السبت, 2025-02-08, 5:34 PM
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية | الكنايات في اللغة العربية - منتدى | التسجيل | دخول
قائمة الموقع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 25
طريقة الدخول
بحث
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع
  • Официальный блог
  • برامج للجميع
  • FAQ по системе
  • أفضل موقع رونت
  • وصفات طبية
  • mahersunalla
    [ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
    • صفحة 1 من%
    • 1
    الكنايات في اللغة العربية
    mahersunallaالتاريخ: السبت, 2011-11-12, 11:45 AM | رسالة # 1
    عضو فعال
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 47
    سمعة: 0
    حالة: Offline

    الكنايات في اللغة العربية



    السلام عليكم
    الكنايات

    في اللغة العربية لك أن تؤدي المعنى الذي تريد بطريقةغير مباشرة، فتبتعد عن لفظه المعتاد، رغبة منك في إيضاح هذا المعنى عن طريقالمحسوسات، أو البعد عن لفظ قبيح لا يحسن ذكره.

    فبدلا من أن نصف إنسانًا مابالبخل بهذه الكلمة الصريحة الواضحة يمكنك القول إنه نظيف المطبخ وهذا يعني أنه لايطبخ لبخله ، فهو تعبير غير مباشر .

    وقد سمى البلاغيون هذه الطريقة منالتعبير وبيان المعنى بالكناية .

    وفيما يلي طائفة منوعة من الكنايات ، تفيدفيما ننطق ونكتب ، فتكسب تعبيرنا قوة وطرافة وجمالا .

    فلان كثير الرماد : كريم

    فلان أخضر الأسنان : قروي

    فلان من قوم موسى : كثيرالملل

    فلان قنفذ الليل : نمام

    فلان آخر العنقود : الولدالأخير

    فلان نوى الزيتون : لاخير فيه

    مجمع الأحقاد : القلب

    شيطان الفلا : العطش

    هادم اللذات : الموت

    ثمرة القلب : المحبة

    نفاث الأقلام : المؤلفات

    أهل الوبر : سكان الخيام

    أهل المدر أو الحضر : سكان البيوت والمدن

    بيت الرجل : عياله

    بيضة الديك : أمر مستحيل

    جبل النار : البركان

    حطامالمال : الدنيا

    الناطق الأبكم : القلم

    الآلة الحدباء : النعش

    الذهب الأسود : (البترول)

    الذهب الأبيض : القطن

    نهرالسلام : دجلة

    ذوو الأرحام : الأقرباء

    بعض الكنايات التي صُدّرت بأبأو أم أو ابن أوابنة

    أبو مرة : إبليس
    أبو الصخب : المزمار
    أبو مصلح : الملح
    أبو الأشبال : الأسد
    أبو أيوب : الجمل
    أبو مزاحم : الفيل
    أبويقظان : الديك
     
    mahersunallaالتاريخ: السبت, 2011-11-12, 11:50 AM | رسالة # 2
    عضو فعال
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 47
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    *********************
    أم الكتاب : الفاتحة
    أم القرى : مكة
    أم الفضائل : العلم
    أم الرذائل : الجهل
    أم الخبائث : الخمر
    أمالندامة : العجلة
    أم الطعام : الحنطة
    أم قشعم : المنية أو الحرب أو الداهيةالكبرى
    أم الربيض : الأفعى
    أم عريط : العقرب
    أم عوف : الجرادة
    أم عمار : الضبع
    **********************
    ابن السرى : المسافر ليلا
    ابن جلا : الواضح أمره
    ابن الحرب : الشجاع
    ابن بطنه : الشره
    ابن سمير : الليل لا قمرفيه
    ابن الطود : الصدى
    ابن الليالي : القمر
    ابن الدهر : النهار
    ابنالغمد : السيف
    ***************
    بنت الأرض : الحصاة
    بنت الدهر : المصيبة
    بنت الشّفة : الكلمة
    بنت العين : الدمعة
    بنت الفكر : الرأي أوالشعر
    بنات الخدور : العذارى
    بنات الفلا : الماء
    بنات التنانير : أرغفةالخبر
    بنات البطون : الأمعاء
    بنات الصدور : الهموم
    بنات اللهو : الأوتار
    بنات عبر : الكذب

    الكناية :
    اقسام الكناية :
    أ‌- كناية الصفة .
    ب‌- كناية الموصوف .
    ج – كناية النسبة .

    أ‌- كناية الصفة : -
    هي التي تطلب بها نفسالصفة والمراد بالصفة ليس النعت المعروف في علم النحو بل الصفة المعنوية كالجودوالشجاعة والطول والفجمال وغير ذلك .

    من امثلتها قول المتنبي في ايقاع سيفالدوله باعدائه :
    فمساهم وبسطهم حرير وصبحهم وبسطهم تراب

    أراد المتنبيان يقول :ان سيف الدولههاجم اعداءه الذين قضوا ليلتهم وهم قي عز ولما اصبح عليهمالصباح ماتوا جميعا فاصبحت بسطهم تراب او انهم كانوا في المساء سادة اعزاء ثم صاروافي الصباح بعد الايقاع بهم فقراء اذلاء ..........أو قتلى.......

    فالتعبيرب( بسطهم حرير ) و (بسطهم تراب ) كنايتان عن صفتي الغنى والفقر كما يجوز في الوقتنفسه ارادة المعنى الاصلي لبسط الحرير وبسط التراب .

    ومثال ذلك قول الخنساءفي اخيها صخر :

    طويل النجاد رفيع العماد كثير الرماد اذا ماشتا

    فالخنساء تصف اخيها بثلاث صفات :
    طويل النجاد ورفيع العماد وكثيرالرماد . فطول النجاد _وهي حمائل السيف _يستلزم طول القامة . فاخوها طويل وتلك هيالصفه الاولى . ورفعه العماد يستلزم الشهرة والحسب والزعامه لان بيت الزعماء يدخلهاناس راكبون وراجلون فيستلزم ان يكون بابهم عاليا ومن ثم فاصحابه متصفون بصفتالزعامه . وكثرة الرماد تستلزم كثرة الطبخ وكثرة الطبخ تستلزم كثرة الاكلين و كثرةالاكلين تستلزم كثرة الضيوف وكثرة الضيوف تستلزم الكرم .
    فصخر اذن رجل كريمبالاضافه الى زعامته وطول قوامه .

    ومثله قولهم : فلان نظيف اليد . ويريدونالعفه والامانه .
    ومعيار كناية الصفه ان يذكر الموصوف وتذكر النسبة اليه ولاتذكر الصفه المراده وانما مكانها صفة اخرى تستلزمها .

    ج- كناية الموصوف :
    وضابطها ان يصرح بالصفة وبالنسبة ولا يصرح بالموصوف .
    مثال ذلك : فلان صفالي مجمع لبه
    أي قلبه . فقد صرح بالصفة وهي (مجمع لبه ) وصرح بالنسبه وهي : ( اسناد الصفاء الى مجمع اللب ) ولم يصرح بالموصوف الذي هو القلب بل ذكر مكانه وصفاخاصا به وهو كونه مجمع اللب .

    مثال ثاني من وصف ابي نواس للخمر :
    فلماسربناها ودب دبيبها الى موطن الاسرار قلت لها قفي
    مخافة ان يسطو علي شعاعهافيطلع ندماني على سري الخفي

    فالكناية في البيت الاول هي (موطن الاسرار ) . يريد ابو نواس ان يقول : ( فلما شربنا الخمر ودب دبيبها أي سرى مفعولها الى القلباو الدماغ قلت للخمرة : قفي ) . ولكنه انصرف عن التعبير بالقلب والدماغ هذا التعبيرالحقيقي الصريح الى ما هو املح واوقع في النفس وهو( موطن الاسرار) لان القلب اوالدماغ يفهم منه انه مكان السر وغيره من الصفات .
    فالكنايه ب ( موطن الاسرار ) من القلب او الدماغ كنايه عن (موصوف) لان كليهما يوصف بانه موطن الاسرار .
    لقدصرح ابو نواس بالصفة وهي ( موطن الاسرار ) وصرح بالنسبة وهي ( اسناد الدبيب الىموطن الاسرار ) ولم يصرح بالموصوف الذي هو (القلب) بل ذكر مكانه وصفا خاصا به وهوكونه موطن الاسرار .

    ومثله قولهم : امة الدولار . ويريدون اميركا والناطقونبالضاد ويريدون العرب او المتكلمين بالعربية .

    ج – كنايةالنسبة:
    وضابطها ان يصرح بالصفة والموصوف ولا يصرح بالنسبة الموجودة مع انها هيالمراده .
    تقول : الكرم في ثوب محمد .
    قتذكر الصفة وهي الكرم وتذكر الموصوفوهو محمد ولا تذكر انه كريم بل تنسب الكرم الى ما في ثوبه وهذه تستلزم ان محمدا هوالكريم لان الذي في الثوب هو محمد لا غيره .

    ومنه قول الشاعر :
    انالسماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج

    اراد الشاعر ان يثبتلبسماحة والمروءة والندىوالكرم للممدوح ابن الحشرج فلم يعبر بصريح اللفظ وانما لجاالى الكناية فنسب الصفات الى قبة الممدوح . وهذه النسبة تستلزم ان يكون سيد القبةوصاحبها هو صاحب السماحة والمروءة والندى .

    ومثل قوله : الذكاء ملء عين هذاالرجل . فالصفة هي الذكاء والموصوف هو الرجل والمراد ان الرجل يتصف بصفت الذكاء .
     
    ياسمينةالتاريخ: الإثنين, 2011-11-14, 12:54 PM | رسالة # 3
    عضو جديد
    مجموعة: مستخدمين
    رسائل: 8
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    موضوع هايل
    ومعلومات قيمه
    الف شكر
     
    mahersunallaالتاريخ: الإثنين, 2011-11-14, 1:11 PM | رسالة # 4
    عضو فعال
    مجموعة: المدراء
    رسائل: 47
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    شكرا جزيلا لكى هذا أول رد من عضو فى منتدى أنا على أستعداد لكى أعينكى نائبة لى هل أنتى موافقة
     
    • صفحة 1 من%
    • 1
    بحث:

    Copyright MyCorp © 2025