الأحد, 2025-02-09, 2:05 AM
أهلاً بك ضيف | RSS
الرئيسية | مدونة | التسجيل | دخول
قائمة الموقع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 25
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
بحث
التقويم
«  فبراير 2013  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728
أرشيف السجلات
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع
  • Официальный блог
  • برامج للجميع
  • FAQ по системе
  • أفضل موقع رونت
  • وصفات طبية
  • mahersunalla
    الرئيسية » 2013 » فبراير » 15 » ملخص تقریر دیوان المحاسبة عن العام المالي 2011
    11:30 AM
    ملخص تقریر دیوان المحاسبة عن العام المالي 2011
    ملخص
    تقریر دیوان المحاسبة عن العام المالي

    2011


    قدم دیوان المحاسبة تقریره الاستثنائي للسنة المالیة 2011 م في 8 ینایر 2012 م إلى المجلس
    الوطني الانتقالي عن الفترة من 2011.2.17 م حتى 2011.12.31 م وقد جاء في 230 صفحة .
    أن الدیوان قد باشر عملة في 4 سبتمبر 2011 م نتیجة للظروف التي مرت بها البلاد أثناء حرب
    التحریر .
    ونظ ا ر لرد المجلس الانتقالي على هذا التقریر والذي جاء في أقل من ثلاث صفحات ( حسب
    تصریح رئیس الدیوان ) ، لذا وجب واستشعا ا ر بالمسؤ ولیة الوطنیة تجاه المال العام والحفاظ
    علیه أ رینا ل ا زما تقدیم بعض التوصیاتو المقترحات وا بٕ ا رز ملخص لأهم الملاحظات التي وردت
    كما هي في هذا التقریر .
    التوصیات :
    تشكیل لجنة فنیة متخصصة من أعضاء وموظفي الدیوان ومن الذین یتوسم فیهم الخبرة للقیام
    بتقسیم التقریر إلى :
    1 – تقسیم التقریر
    . ( أ - فترة ما قبل التحریر( ینایر 2011 حتى 2011.8.20
    ب – فترة ما بعد التحریر حتى 2011.12.31 م
    2 إ – صدار التقریر في شكل أجزاء وكل جز ء یغطي قطاع معین مثل الصحة ، النفط المالیة ،
    الشركات العامة ... إلخ .
    3 – كل جزء یقسم إلى :
    أ – ظواهر وملاحظات عامة .
    ب – مخالفات إداریة ومالیة .
    ج – ملاحظات مالیة ذات أهمیة نسبیة تحتاج إلى إجراءات فوریة ,
    د – ملاحظات مالیة تفصیلیة .
    4 – یقدم كل تقریر إلى الوزیر المختص ویطلب إلیه الرد خلال مدة محددة .
    2
    ملخص التقریر
    نقدم لكم ملخص لأهم الملاحظات التي وردت كما هي في تقریر الدیوان المشار إلیه ولیس
    معنى هذا أن بقیة الملاحظات غیر ذات قیمة بل كلها جاءت معبرة وشاملة وأن كان ینقص
    بعضها تفاصیل أكثر لأن كثیر من هذه الملاحظات هي بمثابة ملفات تحتاج إلى فرق من
    المختصین المالیین والوقت الكافي لإنجاز هذه المهمة .
    ونحن هنا نعطي العذر لمستخدمي الدیوان من حیث نقص العناصر المؤهلة المتخصصة وضیق
    الوقت الذي أنجز فیه هذا التقریر والظروف الصعبة التي یعملون فیها.
    المكتب التنفیذي :
    أورد التقریر ملاحظات هامة عن إدارة المكتب التنفیذي جاءت كما یلي :
    1 – عدم قیام المكتب التنفیذي بالاستفادة مما هو متوفر بالإدارات المحلیة من كوادر بشریة
    وخبرات لا تنقصها الوطنیة والكفاءة والنزاهة وكان من الأجدى الاستفادة منها عوضا عن
    الاعتماد على عناصر متطوعة قدمت نفسها تنقصها في كثیر من الأحیان الخبرة الإداریة
    والكفاءة والإلمام باللوائح الإداریة والمالیة المعمول بها بالإضافة إلى غیاب معاییر واضحة
    عند تكلیفهم أو إعادة النظر في العناصر التي ظهر عجزها عن القیام بعملها المناط بها
    بالشكل السلیم والمطلوب .
    2 – عدم قیام المكتب التنفیذي بنشر أي بیانات مالیة عن میزانیة الأزمة .
    3 – عدم قیام المكتب التنفیذي بأعداد میزانیة تقدیریة كمرحلة الانتقالیة ,
    4 – قیام المكتب التنفیذي بتكلیف أشخاص لا یمتلكون الخبرة اللازمة بالمحاسبة الحكومیة مما
    أثر سلبا على تطبیق القوانین واللوائح ذات العلاقة .
    5 – عدم مبادرة المكتب التنفیذي بالقیام بوضع الید على كافة الحسابات المصرفیة لكافة
    الوحدات والشركات العامة بما یسمح تحدید الموارد المتاحة والأرصدة الافتتاحیة
    للمرحلة .
    ( ( ص 12
    جاء في البند ( 6 ) أن الأمر یتطلب تحدید الحوالات المصرفیة المدرجة تحت بند الحوالات
    والتي تمت لأشخاص لم تتضح علاقاتهم بالمجلس الوطني أو المكتب التنفیذي والبالغة
    19,276,784 ) ملیون دینار . )
    3
    - سلف تم تقدیمها لمجالس محلیة واستلمت من قبل مسؤولین بلغت ( 58,871 ) ملیون دینار
    منهم :
    د . ناجي بركات 675 ألف . 
    مراجع غیث سلیمان 30 ملیون . 
    سلیمان الفورتیة 15 ملیون . 
    محمد المنتصر / سلیمان الفورتیة 13 ملیون . 
    مفتاح قدمور 196.3 ألف . 
    لم تسوا حتى تاریخ التقریر .
    ( ( ص 14
    تم تحویل مبالغ بالعملة المحلیة إلى عملة أجنبیة ( دولار أمریكي ) لبعض الأشخاص
    دون ذكر الأسباب بلغت ( 3,325,824 ) ملیون دینار دون ذكر الأسباب والمبررات لهذه
    الإجراءات .
    ( ( ص 16
    تمت تحویلات كبیرة منها إلى حسابات مصارف ومنها بأسماء أشخاص دون تحدید الغرض من
    هذه الإجراءات بلغت في مجموعها ( 27,540,094 ) ملیون دینار .
    ( ( ص 21
    بلغت العهد الشخصیة حتى 2011.12.31 م ( 47,800 ) ملیون دینار أغلبها لم تسوا بالكامل
    علما بأنه منها عهد بأسماء مسؤولین منهم وعلى سبیل المثال :
    صالح الغزال 4,359,100 ملیون دینار
    محمد المنتصر 2,748,690 ملیون دینار
    د . علي عبد السلام الترهوني 11,544,500 ملیون دینار
    4
    فوزي عبد العال 200,000 ألف دینار
    د. ناجي بركات 3,795,810 ملیون دینار
    د. علي العیساوي 130,890 ألف دینار
    فرج عبد الرحمن بومطاري 3,101,865 ملیون دینار
    كمال أحمد قلیصه 650 ألف دینار
    عبد الرحمن میلاد المغراوي 1,000,000 ملیون دینار
    محمد أدریس محمد 1,000,000 ملیون دینار
    أكرم حمد القماطي 5,000,000 ملیون دینار
    صلاح على المقصبي 2,650,000 ملیون دینار
    سراج الشلماني 5,000,000 ملیون دولار أمریكي
    یوسف حسن محمد 200,000 ألف
    ( ( ص 39
    بلغت مصروفات اللجنة الأمنیة العلیا كالآتي :
    مصروفات تسییریة 3,861,687 ملیون دینار 
    عهد وسلف 8,473,440 ملیون دینار 
    علما بأن العهد والسلف لم تسوا .
    ( 45- ( ص 44
    قام المجلس المحلي ( طرابلس ) بصرف عهد مجموعها 2,003,897 ملیون دینار سو ي 
    منها 22,346,500 ألف دینار فقط والباقي لم یسوا .
    تم صرف مبلغ 73,895 ملیون دینار للمجالس المحلیة في لیبیا . 
    5
    ملف الجرحى
    ( 230 - ( ص 100
    أظهر التقریر بخصوص لجان الجرحى في كل من :
    تونس ، تركیا ، الأردن ، مصر
    تبین أن هناك تصرفات مالیة بعشرات الملایین من الدولارات تم صرفها كعهد شخصیة
    وتحویلات لحسابات شخصیة وغیر ذلك من التحویلات وأمور الصرف مما یستوجب فتح هذه
    الملفات وتسویة  هذه العهد والتحقیق في كل هذه التحویلات علما بأن هناك تحویلات لهذه
    السفارات بلغت ما یعادل ( 516,402 ) ملیون دینار أي أكثر من نصف ملیار دینار خلال
    2011 / 12 / الفترة من منتصف یونیو 2011 حتى 31
    یتطلب الأمر إحالة المسؤولین بالسفارة في تونس إلى التحقیق لاستخدام الأموال المخصصة
    . ( الجرحى في شراء سیارات فارهة لهم ( ملاحظة 2
    ( ( ص 99
    بلغت قیمة التحویلات إلى السفارات اللیبیة في الخارج لتغطیة مصاریف علاج الجرحى اللیبیین
    188.4 ) ملیون دولار أمریكي و ) عن الفترات من 2011.6.12 م إلى 2011.12.31
    179.3 ) ملیون جنیه إسترلیني . )
    ( 230 - ( ص 101
    یتطلب الأمر إحالة المراقب المالي بالسفارة في تونس للتحقیق عن الملاحظات المشارة في البنود
    ( 8-7-6 )
    ( 230 - ( ص 103
    یتطلب الأمر إحالة المراقب المالي بالسفارة اللیبیة في تركیا للتحقیق فیما نسب إلیه في الملاحظة
    . ( رقم ( 5
    فإن توصیات الدیوان في شأن ملف الجرحى هامة جدا ویتطلب الأمر متابعتها . ◌ً إ جمالا 
    ( 230 – ( ص 21
    6
    الشركات والمصارف
    التأكید على متابعة الحركة على المسحوبات من حسابات أمانة الخزانة وحسابات مكتب الاتصال
    باللجنة الشعبیة العامة وتأكید المساءلة في أسباب عدم وجود رسائل تخویل بالسحب أو أسم
    الساحب في حالات كثیرة .
    إضافة إلى مطالبة الحوالات الصادرة من حسابات اللجنة الشعبیة العامة ( سابقا ) والجهات
    التابعة لها بموجب وسائل صادرة (ت شمل جزءا كبیرا منها استیراد سیارات خلال فترة أحداث
    الثورة المباركة ) .
    ( 230 - ( ص 26
    التأكید على ملاحظة تجمید حسابات المؤسسات الأهلیة التابعة للنظام السابق خشیة التصرف
    فیها أو التلاعب بها .
    الشركة اللیبیة للاستثما ا رت الإفریقیة
    ( 230- ( ص 30
    أظهر التقریر أن جمیع الاستثمارات اللیبیة في أفریقیا منها على سبیل المثال موزنبیق ، 
    رواندا ، بنین ، مالي ، بوركینا ، غینیا بیساو ، النیجر ، غانا ، كلها استثمارات متعثرة
    وتحتاج إلى دراسة فینة متخصصة لدراسة جدواها الاقتصادیة وتصفیة الفاشل منها بأقل
    الإضرار الممكنة .
    الضعف الواضح في متابعة المساهمات ودراسة أوضاعها القانونیة والمالیة و الاقتصادیة 
    وتعثر أغلب المساهمات وعدم تحقیقها لأیة عوائد تذكر والقصور في إیجاد الحلول النهائیة
    لإنهاء أعمال التصفیة لبعض الشركات التي تقرر تصفیتها منذ سنوات سابقة بالإضافة
    إلى عدم احتفاظ إدارة الشركة بالمستندات التي تثبت ملكیتها لبعض الشركات التابعة .
    ضرورة العمل على متابعة أصول الشركة التي وضعت الحكومات الأفریقیة الید علیها 
    ومقاضاتها وفق القوانین الدولیة .
    محفظة لیبیا أفریقیا
    7
    ( 230- ( ص 33
    أظهر التقریر ما یلي :
    - عدم أعداد القوائم المالیة للمحفظة منذ عام 2007 وحتى تاریخه .
    - تدني مستوى الشفافیة في عرض البیانات المالیة للمحفظة .
    یتضح جلیا من خلال الملاحظة أن الوضع في هذه المحفظة كارثي والقصور واضح في 
    الأنظمة المالیة والمحاسبیة للمحفظة إضافة إلى عدم توافر قاعدة بیانات متكاملة لكافة
    نشاطات المحفظة .
    الملاحظات التفصیلیة تفید بعدم وجود إدارة في هذه المحفظة وكأنها تسیر من أشخاص لا 
    علاقة لهم بتسییر واستخدام المبالغ الكبیرة الموضوعة تحت تصرفهم .
    أرى أن تبلغ الملاحظة على هذه المحفظة بكامل تفاصیلها لجهات الاختصاص ومتابعتها 
    من خلال لجنة مختصة .
    صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي
    ( 230 - ( ص 36
    صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي غیر قادر على صرف قیمة التوزیعات النقدیة 
    على حساب المحافظ الاستثماریة من عوائد استثماریة مما أدى إلى استهلاك رأس المال
    واستعماله في التوزیعات النقدیة للمحافظ .
    غیاب الدراسات الاقتصادیة والفنیة قبل الشروع في تأسیس الشركات . 
    المؤسسة الوطنیة للنفط
    ( 230 - ( ص 38
    الفقرة ( د ) التي تورد أن المبالغ الغیر محصلة من إیرادات النفط حتى 2011.12.31 أكثر من
    4.6 ) ملیار دولار لا تعطي مدلولا دقیقا إلا في حال وجود أرصدة مرحلة عن مبیعات نفط )
    غیر محصلة لفترة سابقة حیث أن كان من المفترض أن یدرج تحلیل مالي بقیمة الفروقات بین
    قیمة المصدر وقیمة المتحصل من إیراد النفط والمشتقات وذلك للو صول إلى المبلغ المحدد في
    الفقرة ( د ) والذي یمثل مبالغ غیر محصلة حتى 2011.12.31 بنحو (
    4,665,888,477.62 ) ملیار دولار .
    8
    جهاز استثمار میاه النهر الصناعي / بنغازي
    ( 230 - ( ص 52
    ا لتقریر یشیر إلى ملاحظات هامة جدا أدت إلى الانحراف السالب في إنتاج الهكتار مقارنة 
    بالمتوسط المستهدف وخاصة الملاحظة ( ب ) والمتمثلة في ضعف قوة انسیاب المیاه
    وعدم القدرة على سقایة كل المساحة الجاهزة بسبب إجراء تحویرات على التصامیم
    الأساسیة الخاصة بمحطات الضخ ، مما یستوجب التحقیق .
    تقوم إدارة المشروع بالاستثمار في أراضي مملوكة لمواطنین مما نتج عنه كثیر من 
    المشاكل .
    أن التقریر یجب أو یفرز الملاحظات الخاصة بالمشاكل مع المواطنین في منطقة المشروع 
    إضافة إلى المشاكل الناشئة عن المطالبات من الشریك الأجنبي فیما یتعلق بالإضرار .
    ( 230- ( ص 81
    موقف المشرعات العامة
    أظهرت التقریر أن الالتزامات القائمة على الحكومة اللیبیة ستتجاوز المائة ملیار 
    دینار .
    والسبب الرئیسي في ضخامة حجم الالتزامات وفقا لملاحظات التقریر هو استمرار التعاقد
    دون وجود سقف یحقق التناسب بین حجم العقود القائمة ولمیزانیات المعتمدة فضلا ◌ً سنویا
    عن قیمة السیولة المفروض أن تغطي قیمة هذه التعاقدات في حینها .
    من الملاحظات الهامة التي تتطلب متابعة هي موضوع الدفعات المقدمة للمقاولین یتراوح 
    قیمتها بین ( 15 إلى 20 ) ملیار دینار تم دفعها مقابل خطاب ضمان انتهت صلاحیتها
    جعلت منها دیونا مشكوك فیها هذا بالإضافة إلى المخالفات التعاقدیة والفنیة التي أدت إلى
    ال  صعود الملحوظ في تكلفة هذه المشرعات ، وهو ما یتطلب إجراء دراسة مهنیة التكلفة
    التقدیریة الأقرب إلى الحقیقة وذلك لمواجهة المقاولین عند تسویة قیمة مستحقاتهم المالیة
    من خلال الاتفاق المرضي بین الطرفین .
    230 ) بخصوص قیمة المبالغ المدفوعة كدفعة – الملاحظة الواردة في الصفحة ( 82 
    مقدمة للشركات الأجنبیة عن العقود المبرمة مع الدولة اللیبیة وهو كما وارد مبلغ یتراوح ما
    9
    20 ) ملیار دینار هو في الحقیقة رقم كبیر جدا ونستغرب بظهوره بهذا الشكل – بین ( 15
    وبفارق ( 5 ) ملیار دینار ، لذا وجب التدقیق والتحقیق .
    إجمالا تبین أن الملاحظات الواردة في التقریر ( التوصیات ) هامة جدا ویجب طرحها 
    بالكامل .
    ( Temporary Financing Mechanism ) ملف الآلیة المؤقتة
    ( 230- ( ص 84
    أسس ل ( دعم المجلس الانتقالي على المدى القصیر ) قبل تحریر كامل تراب لیبیا ، 
    أظهر التقریر بان هذا الملف یحتوي على انحرافات جوهریة وا هٕدار للمال العام وضعف
    أداء مع ملاحظة أن الإیداعات في هذا الحساب قد بلغت ( 1.6 ) ملیار دولار أمریكي ،
    هذا الملف یحتاج إلى مزید من التدقیق والفحص .
    ( 230 – ( ص 85
    عدم الحصول على التقریر الخاص بالمبالغ المسجلة حتى 2011.12.31 وأن التقریر 
    المقدم حتى 2011.8.30 تبین منه عدم مطابقة القیم المالیة الشهریة لجمیع بنود الباب ،
    إضافة لعدم إجراء التسویات المالیة لهذا الحساب بین إدارة الخزانة ومصرف لیبیا المركزي
    .
    ( 230 – ( ص 84
    البنود ( 1 و 2 و 4 و 13 و 14 و 24 ) هامة جدا ویجب التركیز علیها عند إعادة 
    صیاغة التقریر للعرض على الجهات المختصة .
    ( 230 - ( ص 96
    هل هناك أیة تطورات بعد سداد مبلغ 5 ملیون دولار قیمة أتعاب لمكتب الخبرة برایس 
    ووترهاوس كوبرز للمراجعة القانونیة ، هل تمت علمیة المراجعة لهذا الملف ؟ هل تم تقدیم
    تقریر بالخصوص على عمل الآلیة ؟
    إجمالا فإن إدارة المالیة المؤقتة شابها العدید من القصور متضمن في الملاحظات 
    التحلیلیة في تقریر الدیوان .
    ( 230 - ( ص 113
    10
    الفقرة ( 1 ) بند ( أ )
    یجب الانتباه لهذه الملاحظة والخاصة بعدم اهتمام إدارة الأزمة بحصر الأرصدة النقدیة لحسابات
    مؤسسات القطاع العام وتجمیدها وخاصة المؤسسات المنحلة مثل الشعبیات والأجهزة القمعیة
    والشركات التابعة لرموز النظام السابق وغیرها .
    ( 230 – وهذا ما ورد أیضا في ملاحظات التقریر ( ص 26
    ملف إدارة البعثات الد ا رسیة
    ( 230 – ( ص 115
    تحویل حوالة خارجیة كبیرة جدا خلال عام 2011 بمبلغ 291,855,104,705 ملیون 
    دینار مباشرة إلى مكتب التعلیم الكندي لتغطیة مصروفات الطلبة المبعوثین إلى أمریكا
    . وكندا حتى مایو 2012
    إن هذا المبلغ كان من الأجدر إیداعه لصالح أمانة التعلیم لیتم التصرف فیه حسب
    2012 ) وهذا ما أضاع تحقیق عائد یكفي لتغطیة – الاحتیاجات خلال العامین ( 2011
    مصاریف العدید من الطلبة وبالطبع فقد حقق عائد مجزیا لمكتب التعلیم الكندي |.
    بلغت القیمة الإجمالیة للمبالغ المحولة لمكتب التعلیم الكندي خلال سنتي 2010 و 2011 
    539,4 ) ملیون دینار ( أكثر من نصف ملیار دینار لیبي ) لتغطیة مصاریف الطلبة )
    اللیبیین الدارسین في كندا والولایات المتحدة ، وحیث أنه لم تتم أي تسویات
    لهذا الحساب لذا یتطلب الأمر الوقوف عند هذا الحساب ومراجعته تفصیلا . ( 230- ( ص 115
    كما یتطلب الأمر التأكید من دقة مصروفات التأمین الطبي حیث أن الملاحظة أسهمت 
    في بیان التجاوزات في تحدید قیمة التأمین الطبي مساویة لكل طالب بالرغم من وجود
    العدید من غیر متزوجین ، والملاحظة أیضا تشمل تذاكر السفر .
    ( 230- ( ص 118
    الاهتمام بالملاحظة والتي تتضمن عدم قیام المراقبین المالیین والخبراء التعلیمیین بإحالة 
    مستندات الصرف نهائیا عن سنة مالیة لإدارة البعثاث لمراجعتها والتأكید مستندیا من
    علمیة الصرف .
    مصرف لیبیا المركزي
    11
    1 – تم تورید أكیاس حفظ الحبوب وأسلاك لف الحشائش بمبلغ ( 500 ) ألف دولار أمریكي بناءا على تعلیمات محافظ مصرف لیبیا المركزي وقام الدیوان بتسجیلها قضیة للتحقیق فیها ( ص
    . ( 34
    2 – تم صرف مبلغ ( 150 ) ألف یورو لتورید مواد لصناعیة الأعلاف بتاریخ 2011.3.28 م بناءا على تعلیمات محافظ مصرف لیبیا المركزي ودون وجود موافقة المجلي الانتقالي أو المكتب
    التنفیذي .
    3 – تم تورید شحنة من العملة الورقیة لفرع مصرف لیبیا المركزي ( بنغازي ) بمبلغ
    1,297,500,000 ) ملیار دینار حسب كتاب مدیر إدارة الإصدار مصرف لیبیا المركزي )
    بط ا ربلس في حین أن المبلغ الذي تم استلامه حسب سجلات فرع المصرف في بنغازي هو
    980,620,000 ) ملیون دینا وذلك بفارق نقص ( 316,880,000 ) ملیون لذا وجب التدقیق )
    . ( 230 – والتحقیق ( ص 26
    4 – بلغ إجمال مبیعات مصرف لیبیا المركزي من الذهب مبلغ ( 2.032 ) ملیار دینار خلال
    . عام 2011
    5 - بلغ إجمالي مبیعات المصرف في طرابلس من العملات الأجنبیة خلال أربع شهور وخلال
    عام 2011 ( سبتمبر – دیسمبر ) 2011 م هو( 842.9 ) ملیون دولار أمریكي و ( 4
    ) ملیون یورو وما یعادل ( 1.069 ) ملیار دینار .
    6 - كان من المتعین مطابقة أرصدة حسابات الخزانة العامة لدى مصرف لیبیا المركزي مع ما
    یقابلها من رصید لمصرف لیبیا المركزي لدى الخزانة والتأكد من وجود مذكرات تسویة
    بخصوص المعلقات إن وجدت .
    ( ( ص 59
    -7 تحدید ما هیة مبلغ ( 50 ) ملیون دینار المودع في الحساب رقم ( 31 ) كإیراد عام یمثل
    تسویات قرض مع شركة إیني .
    ( ( ص 60
    -8 یطلب إعداد مذكرات تسویة بین كل من المؤسسة الوطنیة للنفط ومصرف لیبیا المركزي
    والمصرف اللیبي الخارجي . حیث أنه من الواضح في الملاحظة أن قیود مؤسسة النفط
    تعتمد مبدأ الاستحقاق بینما المقید بمصرف لیبیا المركزي یعتمد المبدأ النقدي وفق حوالات
    المصرف اللیبي الخارجي .
    12
    ( ( ص 73
    -9 الفقرتین الأخیرتین
    قیام المصرف ( لیبیا المركزي ) بتمریر عملیات على الحسابات قبل الإذن من الخزانة 
    العامة وتأخیر المطابقة والتسویات لعدة أشهر .
    لا یتم إعداد قیود یومیة وترحیلها للدفاتر والمنظومات وفق المبادئ المحاسبیة المتعارف 
    علیها .
    ( ( ص 74
    -10 جمیعل ناقاط الواردة تمثل قصورا واضحا في نظام الرقابة الداخلیة بالمصرف وضعفا في
    تطبیق الأنظمة المحاسبیة .
    ملاحظات ذات طابع خاص
    ( ( ص 13
    أ- یتطلب الأمر التأكید على الأرصدة الافتتاحیة ومدى صحتها حیث أنها تقید أساسا للمرحلة
    الانتقالیة . هذه الملاحظة تظهر عدم تقید دائرة المالیة والنفط بإعداد مذكرات تسویة
    المصارف كما جاء في الفقرة الرابعة .
    ( ( ص 94
    ب - ظهرت أرصده عهده لأشخاص نافذین في حكومة القذافي تم استلامها قبل ثورة 17 فبرایر
    المجیدة قیمتها الإجمالیة أكثر من ( 93 ) ملیون دینار ولم تسوا ومنهم على سبیل المثال لا
    الحصر :
    بشیر صالح 14.172 ملیون دینار
    إبراهیم الغویل 11.530 ملیون دینار
    مسعود عبد الحفیظ 3.0 ملیون دینار
    عبد الناصر أمحمد المقریف 5.0 ملیون دینار
    عبد الله منصور 12.4 ملیون دینار
    13
    ( ( ص 97
    ج - تم إجراء تحویلات خلال الشهور الأولي للثورة المجیدة ( فبرایر / أغسطس ) إلى قسم
    الاتصال باللجنة الشعبیة العامة ( سابقا ) وصلت قیمتها الإجمالیة إلى ( 90 ) ملیون دینار
    و ( 36 ) ملیون دولار أمریكي و ( 14 ) ملیون یورو .
    د - استمرار ظاهرة ازدواجیة المرتبات في جمیع مناطق لیبیا مما یستوجب وضع منظومة
    . ( الكترونیة لوقف هذا النزیف ( ص 29
    ه - هناك حسابات لبعض المؤسسات والروابط التي لها شكل سیاسي في مضمونها كان یجب
    تجمید حساباتها مثل مكتب الاتصال باللجان الثوریة والروابط المهنیة التابعة له (
    . ( ص 26
    و - بلغت مصروفات الفنادق في لیبیا حتى 2011.12.31 نحو ( 17 ) ملیون دینار
    . ( 230 – ( ص 18
    ر - ( ص 11 ) أوردت الفقرة ( 1 ) أن هناك إیرادات غیر مقیدة ولم تتضح ما هي طبیعة هذه
    الإیرادات . أیضا فأنه في حال الصرف دون تغطیة مالیة فإن الأمر یقتضي إظهارها كبند
    دائن في الحساب الختامي للمالیة والقیمة هي ( 28,138,466 ) ملیون دینار .
    230 )التأخر في تقدیم الحساب الختامي للدولة یجب أن یثار بصورة أعم - ن- ( ص 51
    وأشمل وذلك بالنظر إلى عدم التأكید على وجود أرصدة افتتاحیة یمكن الركون إلیها حیث أن
    الحساب الختامي لعام 2007 م لا یعدو كونه حسابا ختایامً تاریخیا .
    230 ) المبالغ التي تم ترجیعها وفق الفقرة ( أ ) من الإیرادات یتطلب من - ز - ( ص 41
    الدیوان إجراء التحقیق فیها .
    ع - الملاحظ أنه بعد 42 عام من حكم القذافي فإن رصید الاحتیاطي العام في 2011.9.30
    636.6 ( ستمائة وستة وثلاثون ملیون وستمائة ألف دینار ) بینما المستوجب أن یتجاوز
    الاحتیاطي أضعاف مضاعفة لهذا المبلغ المحدود والذي یبین سؤ التصرف في أموال الشعب
    بالمخالفة للقوانین التي أوجبت عدم التصرف في هذه المبالغ والاحتفاظ بها للأجیال القادمة .
    في نفس الوقت نرى حسابات الفوائض المجنبة تجاوز الملیارات دون أن یتم استقطاع
    الاحتیاطي العام منها ، ( الرجوع إلى ص 58 الفقرة الأخیرة ) .
    ( ك - ( ص 101
    14
    متابعة المبالغ المحولة لبعض الجهات خصما على الباب الثاني بناء على تعلیمات اللجنة
    الشعبیة العامة حیث تضمنت على مبالغ مؤثرة بالعملات الأجنبیة .
    ( 103 - ( ص 102
    ل - مراعاة الاهتمام بالمبالغ المجنبة والتي لا یطالها حصة الاحتیاط القانوني حیث الملاحظ
    عدم اعتماد الطرق الكفیلة باستثمار هذه المبالغ ، أن أرصدتها بالعملة الأجنبیة تتعرض
    للنقص بالنظر إلى الانخفاض الملحوظ في عملة الیورو حالیا .
    م - ( ص 104 ) رصید الاحتیاطي العام غیر متحرك منذ بدایة التسعینات بالمخالفة للقانون
    رقم ( 127 ) لسنة 1970 بشأن الاحتیاطي العام ، حیث یتم إستخدام حصة الاحتیاطي
    في الإنفاق العام دون العمل على إجراء التسویة .
    92 ) ضرورة متابعة التحویلات التي تمت بناء على تعلیمات اللجنة الشعبیة - ط - ( ص 91
    العامة ( سابقا ) في شكل نقدي دون تحدید أغراضها وبعملات مختلفة وقد بلغت ما یعادل
    . ( 97 ، 90 ملیون دینار ( كشوفاتها التحلیلیة بالصفحتین 96
    عدم وجود حساب خاص بالطوارئ بالمخالفة للفقرة " و " من المادة 15 من قانون النظام 
    المالي للدولة .
    هذه المخالفة رتبت التزامات كبیرة على الخزانة تم ذكرها وفق الملاحظة . 
    هذه الملاحظات هامة جدا ویجب عرضها على جهات الاختصاص والأجهزة التشریعیة
    لبیان ما آلت إلیه أصول الدولة من انحدار نتیجة السیاسات والتصرفات الغیر مسؤولة .
    ى - ( ص 106 ) التركیز على ملاحظة مخالفة المادة ( 5 ) من القانون رقم ( 15 ) لسنة
    1986 بشأن الدین العام على الخزانة التي نصت ( لا یجوز للخزانة العامة اعتبارا من تاریخ
    العمل بهذا القانون ، الاقتراض من الداخل أو الخارج أو إصدار الضمانات التي ترتب
    التزامات مالیة ألا بقانون ) .
    ( 230 - 44 – ( ص 43
    س- ظهر من ضمن بند مصروفات المجلس المحلي بنغازي مبلغ ( 515,173.00 ) ألف
    مقابل صیانة محاكم ومراكز شرطة !!
    توصیات الدیوان:
    15
    1 – تشكیل لجان فنیة وقانونیة ومالیة لدراسة إجراءات التعاقد التي أبرمت مع الدولة اللیبیة
    . ( لتحدید العقود الفاسدة قانونا ثم اتخاذ الإجر اءات المناسبة حیالها ( 83
    2 – الاستعانة بمكتب محاربة الفساد في النمسا التابع للمنظمة الدولیة للأجهزة العلیا للرقابة
    ( INTOSAI ) المالیة والمحاسبة
    لغرض المساعدة في إثبات ( International Organization of Supreme Audit Institutions )
    (
    حجم الفساد في تلك العقود وأوضاع الشركات الوهمیة المتعاقدة معها

    (83ص)
    مشاهده: 525 | أضاف: mahersunalla | الترتيب: 5.0/1
    مجموع المقالات: 0
    إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
    [ التسجيل | دخول ]
    Copyright MyCorp © 2025